NEWS: Barcelona 2011/2012


u5af.png
واجه برشلونة تحديًا صعبًا خلال الموسم الماضي تمثل في تعاقد ريال مدريد مع الداهية جوزيه مورينهو ودعم الفريق بما يلزم للمنافسة على كل البطولات وانتزاعها من أيدي الفريق الكتالوني، لكن الأخير نجح بجدارة واستحقاق في مواصلة انتصاراته المُدوية وعروضه الممتعة وأنهى الموسم ملكًا لإسبانيا وأوروبا وبعدما أزاح الفريق الملكي من أمامه.

تحديات الموسم الماضي كانت صعبة بالفعل لكنها جيدة وبسيطة بما قد ينتظر الفريق في الموسم الجديد خاصة أن ريال مدريد نهاية الموسم الأخير لم يكن هو نفسه الفريق العادي في بدايته، فقد أحسن مورينهو وضع لمساته الفنية والتكتيكية وبنى فريقًا بشخصية قوية ومميزة بما يجعله منافسًا أصعب كثيرًا في الموسم القادم، وكذلك في أوروبا هناك أكثر من فريق ينتظر مواجهة البارسا لدخول التاريخ بالتفوق عليه وهزم أبناء بيب جوارديولا ولذا على العملاق الكتالوني أن يتطور ويتحسن أكثر وأكثر حتى يُواكب تطور المنافسين خاصة أنه يعتمد فلسفة “لا انتصارات فقط .. بل مع المتعة والأداء اقوي”.

تبقى مشكلة مهمة تُواجه الفريق في اختيار صفقاته الجديدة إلا وهي ضمان انسجام اللاعبين الجدد مع أسلوب لعب الفريق والحركية التي يعمل بها طوال اللقاء بجانب امتلاكهم للشخصية والعقلية التي باتت هوية كتالونية عنوانها “البحث عن الفوز والإمتاع طوال الـ90 دقيقة”، ذلك ما أدى لفشل صفقات سابقة رغم أنها لأسماء قوية مثل زلاتان إبراهميوفيتش وأدريانو والمدافع الأوكراني تشيجرينيسكي.

احتياجات البارسا في الميركاتو الصيفي.

بالنظر لفريق برشلونة نجد أنه شبه مكتمل الصفوف سواء على صعيد التشكيل الأساسي أو البدلاء وإن كان عددهم أقل من المطلوب نظرًا لمشاركة الفريق في عدد كبير من المباريات الموسم القادم بما يتضمن محليًا وقاريًا وعالميًا بكأس العالم للأندية في ديسمبر المقبل، لهذا فالفريق يحتاج الى عدد قليل من اللاعبين نلخصهم فيما يلي:

ظهير أيسر متميز خاصة دفاعيًا، لعب بلال أبيدال موسم رائع للغاية وكان من نجوم الفريق لكن غيابه كان يضع جوارديولا في ورطة كبيرة لعدم وصول أدريانو للمستوى المطلوب وعدم قدرة ماكسويل على الانسجام الكامل في المنظومة الدفاعية للبارسا … البارسا في حاجة لظهير أيسر جديد يمتاز بقدرات دفاعية ممتازة وهجومية عادية تهتم بالتمريرات العرضية الهوائية نظرًا للجبهة اليُمنى المُشتعلة هجوميًا بوجود ألفيس صاحب أسلوب الاختراق الفردي القطري والتمريرات الأرضية، أي أن الفريق من الصعب أن يهاجم من الطرفين بل يحتاج لأحدهما بقدرات دفاعية وهنا ربما أرشح لهم الصربي أليكساندر كولاروف الذي رغم تجربته الصعبة في مانشستر سيتي إلا أنه يبقى ظهير أيسر متميز للغاية ولن يُكلف الكثير أو علي سيسوخو لاعب ليون المميز خاصة أن ذلك المركز مطلوب في عديد الأندية وقائمة المتاحين لا تضم سوى أسماء قليلة جدًا.

مهاجم مُتمركز، طالبت كثيرًا بهذا اللاعب في البارسا وأجد أنه من المفتروض أن يكون على رأس قائمة المطلوبين لجوارديولا حتى يتغلب به على الأساليب الدفاعية التي يتبعها المنافسون وتكون بعضها شرسة وقوية وصعبة للغاية، الفريق يحتاج لمهاجم يتمركز جيدًا داخل منطقة الجزاء يمتلك القوة والطول والقدرة على الالتحام وإجادة الكرات الهوائية وإجادة استغلال أنصاف الفرص وترجمتها لأهداف … مهاجم مثل جوزيبي روسي أو نيلمار أو فالكاو أو لوكاكو سيكون خيار رائع جدًا لكن وجود أحد هؤلاء لابد أن يكون على حساب تواجد دافيد فيا في التشكيل الأساسي وهو بنظري الأفضل لكن في حال عدم حدوث ذلك فالمرشح يجب أن يكون أحد من يقتنع بالبقاء على مقاعد البدلاء مثل تريزيجيه أو دروجبا أو يورينتي أو أماوري وهنا بالتأكيد سيبقى خيار لحالات الطوارئ فقط.


قلب دفاع صلب، عانى البارسا كثيرًا خلال الموسم الماضي من غياب قائده كارلس بويول حيث أجبر المدرب على استخدام أوراق غريبة على عمق الدفاع مثل أبيدال وماسكيرانو وفي النهاية قد تكون أدت مهمتها جيدًا لكنها لا ترتق لأن تواصل الظهور في هذا المركز … البارسا في حاجة لمدافع صلب يبدأ إعداده من الموسم القادم ليكون شريك بيكيه المستقبلي في الدفاع وبعد اعتزال بويول وربما لا أرى حاليًا أفضل من الثنائي تياجو سيلفا ونيفن سوبوتيتش والثاني جلبه أسهل من الأول كثيرًا ولن يزيد سعره عن 20 مليون يورو.

مجموعة من البدلاء، الفريق بحاجة ماسة لدعم مقاعد البدلاء لديه ولأكثر من مركز لأن مرور موسم دون إصابات طويلة وخطيرة قد لا يتكرر كثيرًا … البارسا بحاجة لبديل كفء في مركز الظهير الأيمن وكذلك المهاجم المتحرك ولاعب الوسط المدافع وقلب الدفاع بجانب حارس مرمى بديل أفضل من بينتو وإن لم تكن اللاماسيا جاهزة لتغطية تلك المراكز بالبدلاء المناسبين فالحل يجب أن يكون من الخارج وبجلب لاعبين قادرين على صناعة الفارق وتعويض غياب البدلاء وفي نفس الوقت قانعين بالجلوس على الدكة لفترات قد تكون طويلة وتلك هي المعادلة الصعبة ولكن فريق بحجم البارسا يُمثل الحلم الآن لأغلب لاعبي العالم قد لا يجد مشاكل في جلب لاعبين بتلك النوعية.

نقطة أخيرة أذكرها هنا تتعلق بسيرجيو بوسكيتش، لاعب جيد جدًا تألق كثيرًا في الموسم الماضي وكان من عناصر القوة لدى الفريق لكني أرى أن استبداله بلاعب أفضل في الجودة سواء الفنية أو التكتيكية أو البدنية سيكون إضافة كبيرة جدًا لوسط البارسا .. لاعب مثل باستيان شفاينيشتايجر أو لوكا مودرتش أو دانييلي دي روسي، ولكن تبقى تلك مجرد نقطة هامشية ليست في أولويات أجندة البارسا الصيفية.


ملاحظة: الجميع يتحدث حاليًا عن التعاقد مع سيسك فابريجاس .. بالتأكيد هي صفقة قوية لو تمت لكن شبه المؤكد أيضًا أن الفريق لا يحتاج اللاعب حاليًا بل مستقبلًا خاصة أن لاعبًا بحجمه من الصعب أن يأتي ليجلس بديلًا …. تواجده في التشكيل الأساسي يجب أن يكون على حساب بوسكيتش أو بيدرو ولكن في حال التعاقد مع سانشيز أو روسي فالأمر سيُحصر في الاسم الأول وكما تابعنا فالمدرب جوارديولا لا يتخلى عن سيرجيو أبدًا.

الراحلون عن قلعة الكامب نو.

لا توجد أسماء كثيرة في قائمة المرشحون للرحيل عن صفوف البارسا هذا الصيف، الأكيد بات رحيل المهاجم الشاب بويان كيركيتش وقد تكون وجهته القادمة هي العاصمة الإيطالية بعد ملله من الجلوس على مقاعد البدلاء وانتظار الفرصة وبرأيي أن قرار التخلي عنه سليمًا للغاية لأن الفريق بحاجة لمهاجم أقوى وأشرس.

هناك جابرييل ميليتو وباعتقادي حانت لحظة الفراق بينه وبين البارسا بعد غيابه الطويل عن الملاعب وصعوبة عودته لمستواه الطبيعي.

قد يتخلى الفريق عن أحد الثنائي “ماكسويل أو أدريانو” في حال التعاقد مع ظهير أيسر مميز يكون أبيدال بديله الأول.

بعض نجوم لاماسيا مرشحون للخروج بعقود إعارة لامتلاك فرص أفضل في اللعب والعودة للبارسا بنضج وتطور أفضل وأبرزهم جيفرين.

تياجو ألكانترا قد يرحل في حال وصل سيسك فابريجاس لكن عدم التعاقد مع نجم الآرسنال يعني بقاء تياجو كونه البديل الأفضل للمايسترو تشافي وزميله إنيستا.

نقطة أخيرة هنا تتعلق بدافيد فيا، فالمهاجم الإسباني قد يرحل بالفعل ويتم استبداله بالثنائي أليكسيس سانشيز وجوزيبي روسي وباعتقادي أن ذلك سيكون قرارًا ذكيًا للغاية من جانب إدارة الفريق لأن الثنائي المذكور قادر جدًا على خدمة هجوم البارسا بشكل أفضل كثيرًا من هداف فالنسيا السابق.

التشكيل المثالي للموسم القادم.

فالديس

كولاروف / سيسوخو         بويول          بيكيه           ألفيش

شفاينيشتايجر

إنيستا                تشافي

سانشيز                          ميسي
روسي/ فالكاو

البدلاء

بينتو، أبيدال، سوبوتيتش، بوسكيتس، كيتا، ماسكيرانو، أفيلاي، تياجو، بيدرو، يورينتي.

"مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s