أسوأ 10 انتقالات في تاريخ الدوري الانجليزي




u5af.png



من المعلوم أن الدوري الإنجليزي أخذ شكلاً جديداً وطريقة إدارة مختلفة منذ مطلع تسعينات القرن الماضي ، وكانت نتيجة هذا التجديد أن أصبحت الأندية الإنجليزية أكثر قوة وسيطرت بوضوح على الساحة الأوروبية وباتت البطولة المحلية الأعلى تنافسياً وهذا التطور صاحبه أيضاً حركة نشطة في سوق الانتقالات مما جعل من الطبيعي وجود عديد الصفقات الفاشلة خلدت في عقول من عاصرها إلى يومنا هذا.


وبما أننا نعيش هذه الأيام سوق انتقالات يتوقع أن تكون ذات حركة كبيرة ، كان لا بد من وقفة استذكار وربما يكون الغاية منها كذلك الإعتبار من  الماضي لتجنب ما وقع من أخطاء وإهدار للأموال التي كان تراكمها سقوط أندية بلا رحمة إلى الدرجات المتدنية وعلى رأسها  ليدز يونايتد ونيوكاسل قبل عودة الأخير إلى مصاف الدرجة الممتازة  الموسم الماضي.

وسنعتمد في هذه القائمة على عدة عناصر:
-المبلغ المدفوع باللاعب.
-التوقعات منه عند التعاقد معه.
-قدرات النادي المشتري المالية ، فعندما يدفع تشيلسي مثلاً 5 مليون يورو ويفشل فهذا أمر لا يذكر لكن عند فشل ميدلسبره مثلاً في صفقة مقدارها 15 مليون يورو سيكون هذا بمثابة الكارثة التي ألمت بالفريق ودمرته.
-مدى التأثير المعنوي للصفقة الفاشلة على الفريق ومخططاته في سوق الانتقالات.
– أن يكون أمضى موسمين على الأقل مع فريقه الجديد.

ملاحظة :الأسماء ترد في الترتيب من السيء إلى الأسوأ.

Luque20.jpg

10-البيرت لوكي (ديبورتيفو لاكورونا إلى نيوكاسل):
كان يطلق عليه في الدور الاسباني لقب الجناح الطائر ومعذب الكبار ، ففي ديبورتيفو عذب الكبار مثل برشلونة وريال مدريد وسجل 26 هدفاً في 101 مباراة بالإضافة إلى إبداع غير محدود في الليغا، ليكون انتقاله إلى نيوكاسل مقابل ما يقارب 15 مليون يورو صيف 2005 والهدف كان طبعا تعويض الأسطورة التي قررت الاعتزال الأن شيرار.

لوكي وأداؤه في اسبانيا اختفى فجأة رغم التوقعات الكبيرة ولم يجرؤ أحد على الطلب بخفض سقف التوقعات … فاللاعب كان في طريقه ليكون نجماً من نجوم العالم ، ليتم هناك في نيوكاسل تحطيم كنزين ؛ الأول هو مال كثير دفعه النادي وموهبة كانت في طريقها للتطور لكنها سجلت هدفاً وحيداً فقط مع نيوكاسل الذي عانى مالياً بعد ذلك قبل أن ينتهي به المطاف هابطاً إلى الدرجة الأولى.

صفقة لوكي تجعلنا نذكر للجماهير على الهامش صفقة فاشلة أخرى في خط وسط نيوكاسل وهي التعاقد مع هوجو فيانا  أفضل لاعب أوروبي شاب عام 2002 مقابل 14 مليون يورو.

massimo-taibi.jpg

9-ماسيمو تايبي (فينيسيا إلى مانشستر يونايتد):
لم نعتد على السير اليكس فيرجسون أن يخطىء في المراكز الحساسة لكنه فعل عام 1999 عندما دفع ما يعادل آنذاك 8 مليون يورو للحصول على الحارس تايبي ليخلف الأسطورة الكبيرة بيتر شمايكل وكانت التوقعات منه كبيرة جداً ، لكن سوء التقدير لدى من تعاقد مع هذا الحارس الإيطالي جعله يظهر فقط في 4 مباريات ليتلقى 11 هدفاً خلالها منها ما كان يستحق الوصف بالأهداف الفضيحة ويكون من هناك نقطة تحول جعلت الشياطين الحمر يتراجعوا لمواسم قليلة مع محاولات كثيرة لإعادة الاستقرار حتى كان الحل بفان در سار.

090617193408-297-163.jpg

8-سيرجي ريبروف (من دينامو كييف إلى توتنهام):
كان صيف عام 2000 صيفاً حاراً جداً على جماهير توتنهام ، ففي ذلك العام دفع النادي اللندني ما هو أكثر من 20 مليون يورو للتعاقد مع موهبة دينامو كييف سيرجي ريبروف والذي شكل مع أندري شيفيشنكو رعباً حقيقياً ألحق أسوأ الخسائر بأندية كبيرة جداً عندما لعبا معاً في النادي الأوكراني.

تلك الحرارة تحولت لمياه باردة يتم سكبها على رؤوس من يعشقون النادي اللندني ، فمن جاء لتسجيل الأهداف مقابل مبلغ كبير لم يسجل سوى 10 أهداف في 60 مباراة قبل أن يتم إعارته لفنربغشة لكن محاولات إنقاذ الأموال ذهبت أدراج الرياح وبقي توتنهام عالقاً في أحلام كان قريباً منها لكنه فشل في تحقيقها حتى نهاية الموسم  2009-2010عندما قاده المدرب هاري ريدناب مع سياسة انتقالات حكيمة إلى دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه.

boumsong.jpg

7-جين الين بومسونج (من جلاسكو رينجرز إلى نيوكاسل):
كانت صفقة تعادل أكثر من 13 مليون يورو في شتاء 2005 وكانت النية من التعاقد معه حل مشكلة الدفاع لدى الفريق الإنجليزي الطموح، لكن النتيجة كانت لاعب اشتهر بأخطاء قاتلة لفريقه وهدايا لا تعد ولا تحصى للخصوم لتكون النتيجة بيعه إلى اليوفنتوس مقابل أقل من نصف قيمة انتقاله في صيف 2006 عندما كانت تلعب السيدة العجوز في الدرجة الثانية.

وكي لا نطيل الحديث حول نيوكاسل وصفقاته الفاشلة الكثيرة فلا بد من ذكر لاعب مدافع أخر هو مدافع ديبورتيفو السابق كولوتشيني الذي كلف ناديه الإنجليزي أكثر من 18 مليون يورو ، وتصدر الصخرة الأرجنتينية عناوين مقالات الانتقادات البريطانية بكونه صفقة فاشلة.

Chris Sutton.jpg

6-كريس ساتون (من بلاكبيرن إلى تشيلسي):
صفقة كبيرة في صيف عام 1999 لكريس ساتون مهاجم نادي بلاكبيرن والفائز بلقب هداف البطولة المحلية موسم 1997-1998 ، تشيلسي لم يكن آنذاك ماكنة صرف الأموال الكبيرة التي نعرفها حالياً لكنه أنفق ما يقارب 16 مليون يورو للحصول على المهاجم الذي رأت فيه إدارة تشيلسي خياراً ممتازاً ليواصل سلسلة نجاح زولا وهاسيلباينك لكن النتيجة كانت كارثية فاللاعب سجل هدفاً واحداً في 29 مباراة ليرى فيه جماهير تشيلسي أسوأ مبلغ مالي تم رميه بنار سوق الانتقالات حتى ذلك الحين.

article-0-0023E2D40000044C-55_468x365.jpg

5-خوان سيباستيان فيرون (انتقاله من لاتسيو إلى الدوري الإنجليزي):
الفشل مع فيرون كان مرتين مرة عندما انتقل من لاتسيو إلى مانشستر يونايتد مقابل أكثر من 35 مليون يورو في ذلك الحين ، وكذلك عند انتقاله إلى تشيلسي مقابل 20 مليون يورو تقريباً بعد موسمين مخيبين مع الشياطين الحمر.

لا أحد يناقش هنا بقدرات فيرون في تلك السنوات كمايسترو لا يشق له غبار مع لاتسيو وربما مع الكرة الإيطالية بشكل عام حيث عاد وأبدع مع الإنتر ، لكن هذا المايسترو فقد العصا التي ينظم فيها الغناء الكروي فأصبح نشازاً مع الأندية الإنجليزية ليكون بالتالي أكثر من أنفقت عليه الأندية الإنجليزي بشكل فاشل حيث تبلغ قيمة صفقتي انتقاله إلى مانشستر يونايتد وتشيلسي 55 مليون يورو.

2_6716_Dimitar_Berbatov.jpg

4-ديميتار بيرباتوف (من توتنهام إلى مانشستر يونايتد):
انتقل بيرباتوف من توتنهام صيف موسم 2008-2009  إلى مانشستر يونايتد مقابل ما يقارب 30 مليون جنيه استرليني كأغلى صفقة في تاريخ النادي الإنجليزي الأكثر فوزاً بالقاب الدوري ،  رأى الجميع عندها مانشستر يونايتد أكثر قوة وتنوعاً من حيث الخيارات الهجومية ، لكن اللاعب ظهر على أرض الملعب خاسراً الثقة بنفسه فاشلاً في التسجيل المتوقع منه ليكون مثالاً معاصراً لنا على الصفقات الفاشلة والتي سقطت تحت ضغوط الإعلام… هذه الصفقة غرابتها أنها رقمياً ممتازاً فقد كان بيرباتوف هدافاً للدوري في الموسم الأخير لكنه سجل كل تلك الأهداف بالجملة كخماسية وهاتريكين وفي مباريات انتهت بنتائج عريضة ، ومما يؤكد عدم القناعة به عدم استعانة فيرغسون بكل المباريات الحاسمة.

220px-Adrian_Mutu_2.jpg

3-أدريان موتو (من بارما إلى تشيلسي):
المهاجم الروماني أدريان موتو انتقل في صفقة تقدر بـ 20 مليون مليون يورو صيف موسم 2003-2004 لينتبه الجميع إلى وصول ذي القدرات الفائقة من حيث التسديد والمهارات والتمرير والركلات الحرة المباشرة ، كل هذه المهارات اختفت مع موسمه الأول في تشيلسي ومن ثم تعرض اللاعب لمشاكل عائلية أدت به إلى الطلاق فالإدمان مما دفع تشيلسي ليلغي عقده وتتبخر الأموال دون أي فائدة.

ومن المعلوم الآن أن صراع التعويضات المالية مستمر بين اللاعب الروماني ونادي تشيلسي في المحاكم ، ولكن يبقى موتو صفقة فاشلة وإن استطاع تشيلسي استعادة بعضاً من أمواله.

robinho.jpg

2-روبينيو (من ريال مدريد إلى المان سيتي):
النجم البرازيلي الذي كان الأغلى في تاريخ الدوري الانجليزي والذي انتقل من ريال مدريد إلى مانشستر سيتي مقابل 30 مليون جنيه استرليني فشل في تقديم شيء يذكر للنادي الطموح ، فروبينيو وبسبب ضعف بنيته الجسمانية عانى كثيراً في انجلترا وتوترت الأجواء أكثر مع قدوم المدرب روبرتو مانشيني الذي رأى أنه ليس بحاجة له مما دفعه لإعارته إلى سانتوس من ثم بيعه للميلان ، وعندما نتحدث عن المان سيتي فعلينا أن لا ننسى صفقات غريبة مثل سانتا كروز وليسكوت.

_41834184_cup10.jpg

1-أندري شيفيشنكو (من الميلان إلى تشيلسي):
عندما رأينا تلك الصفقة نطقت عقولنا وقلوبنا قبل السنتنا بأن ميلان انتحر وأن تشيلسي سينفجر ويحقق الألقاب ويسحق المنافسين دون رحمة، لكن الرجل الذي كلف تشيلسي أكثر من 40 مليون يورو (في صفقة تعد من أكبر صفقات الدوري الإنجليزي التاريخية بل تاريخ الانتقالات كلها) لتتحول هذه الأموال إلى وبال على أصحابها فاللاعب لم يقدم شيئاً ولم يستطع الفريق التخلص منه بسبب أجره المرتفع جداً ليتم تدمير مشروع أسطورة حقيقية قادت في الماضي الميلان إلى بطولة دوري الأبطال وقاد دينامو كييف إلى مقدمة الأندية الأوروبية.

ولأن قائمة تشيلسي طويلة فلا بد من ذكر صفقات فاشلة على هامش الصفقة الأكثر فشلاً مثل شون رايت فيليبس وهيرنان كريسبو.

 

– المصدر – أسوأ عشرة صفقات في تاريخ الدوري الإنجليزي الحديث | ADMCsport.com http://www.admcsport.com/ar/football/news/article-22#ixzz1RGsEFZ8b 

اخبار رياضية واخبار كرة القدم العربية والعالمية أخبار الرياضة


________________________________________________________________
لا تنظر إلى صغر المعصية … ولكن انظر لعظمة من عصيت

   

"مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s