اشياء تقتل انتاجيتك في العمل


العمل هو مصدر رزق كل انسان لذلك يجب ان تكون مسؤولا عن وقتك، والاستفادة القصوى منه للتوصل إلى مستقبل مهني ناجح. اكدت الدراسات على اكثر ٥ وسائل تشتت ذهن الموظف – او العامل اثناء تأدية عمله وهي على النحول التالي


Distracting Websites =  التشتيت من المواقع الإلكترونية

جميعنا مر بتلك الهواجس التي تقول ” سوف اتصفح مواقع التواصل الاجتماعية لثواني معدوده او خمسة دقائق قبل البدىء في العمل” لكن من المؤسف ان تلك الثواني قد تحولت لدقائق والدقائق إلى ساعات

 الوقت هو اهم شيء انت مسائل فيه سواء في الدنيا أو في الآخره كما اخبرنا الحبيب المصطفى علية افضل الصلاة والتسليم ” لا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ مَا ضَيَّعَ مِنْهُ ؟ وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ ؟ وَعَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ ؟ ” .

العلاج
استخدام هذه المواقع في فترات الراحة

 


Procrastination = التأجيل

التأجيل او المماطلة يمكن لأي شخص ان يقضي عليها تماماُ وذلك من خلال
اعطاء النفس الوقت الكافي للانتهاء من مشروع معين هو افضل حل بدلا من التسويف فعلى سبيل المثال إذا اخذ الطالب من مدرسه واجب ويكون آخر وقت لتسليم هذا الواجب هو ٣٠ الشهر فمن المستحيل حل هذا الواجب قبل موعده بيوم او يومين وذلك لتفادي بعض العراقيل التي يمكن ان تحدث سواء على مستوى البحث عن المعلومات او على الصعيد الشخصي للطالب.

العلاج
تقسيم الوقت ووضع تذكير يومي وموعد نهائي لتنفذي المهام

 

 


Clutter or Mess = الفوضى

مكتبك هو بيتك هو ما تنقل منه انتاجك سواء للعمل او للافراد او العملاء… لذا يجب عليك الاهتمام وترتيب كل ما هو موجود على سطح هذا المكتب من اوراق وادوات وحتى اي جزء بسيط متعلق به من اجل استخراج وتنفيذ عمل خالي من اي أخطاء.

الحل
ترتيب المكتب قبل البدء بأي عمل 😉

 

"مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s