وصفات طبيعيّة لخفض نسبة السكّر في الدم


person holding black tube

Photo by PhotoMIX Ltd. on Pexels.com

القرفة: تناول ملعقة كبيرة من القرفة يوميّاً، عن طريق إضافتها إلى أيّ مشروب أو طعام؛ فهي تقلّلُ نسبة السكّر بمعدّل 10%.

زيت الزيتون: تناوله صباحاً حتّى يبقى تأثيره طوال اليوم.

الألبان ومنتجاتها: تناول الألبان أو أحد منتجاتها مرّة إلى مرّتين يومياً، وذلك لتقليل مقاومة الإنسولين بمعدّل 20%، ولخفض نسبة السكّر، والوقاية من حدوث مضاعفات.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء: وأهمُّها الكرنب، فهو يقلّل مستوى السكّر، ويخفّض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

الأسماك: وهي تقلّلُ مستوى السكّر وتخفّض الوزن؛ نظراً لاحتوائها على مادة الأوميجا 3 التي تعملُ كمضادّة للالتهابات.

البقوليّات: وأهمُّها الفاصولياء؛ نظراً لغناها بالألياف التي تنظّم مستوى السكّر في الدم، وتُعطي شعوراً بالامتلاء، كما تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

الشوفان: تناوله مرّتين يوميّاً، حيث يحفّض مستوى السكّر بمعدّل 30%، كما يقي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم؛ نظراً لغناه بالألياف.

الخرشوف: تناوله بعد سلقه أو طهيه على البخار، إلى جانب صلصة الّليمون الخفيفة؛ نظراً لاحتوائه على مادة السينارين ذات الخصائص الطبيعيّة الخافضة للسكّر.

المكسّرات: تناول حفنة صغيرة منه يوميّاً.

جنين القمح: يوجدُ في كلٍّ من المخبوزات، والحبوب، والدقيق؛ نظراً لاحتوائه على فيتامين ب وي المفيديْن لخفضِ نسبة السكّر.

الخلّ: أضف ثلاثة أرباع إلى ملعقة كبيرة من الخلّ إلى ملعقتين من الزيت، ثمّ أضفْها إلى السلطة. أو انقع اللحم أو الدجاج بصلصة الخلّ. البطاطا الحلوة

أعشاب تقلل مستوى السكر في الدم

القرفة
ملعقة من القرفة يومياً يمكنها كمصدر طبيعي لتقليل مستوي الجلوكوز بالدم و زيادة الإستجابة للإنسولين و بالتالي يساعد مرضي السكّري علي تنظيم مستوي الجلوكوز.

القرنفل
يُستخدم القرنفل كمُطهر و مضاد للبكتريا ، و مُسكّن خاصة لألم الأسنان و الصداع ، و بالإضافة لذلك يُستخدم لتنظيم معدل الجلوكوز الطبيهي بالجسم.

الزعتر
يُستخدم الزعتر كثيراً في المأكولات العربية لإضافة نكهة للكثير من أنواع الطعام ، و أثبتت دراسات حديثة أن يمكن له فائدة طبية في تقليل السكر بالدم و الحماية من مرض السكري و مضاعفاته ، كما أنه يمكن استخدامه أيضاً كمضاد للعدوي من بكتريا و طفيليات .

المريمية
وجدت دراسة أن مرضي السكري الذين يتناولون مُستخلص المريمية يقل لديهم مستوي السكّر في الدم ، و تستخدم عشبة المريمية كنكهة تُضاف إلى اللحوم المختلفة و الشوربة ، و يمكن أيضاً تناوله على هيئة شاي.

الثوم
يحتوي الثوم على مواد كبريتية و التي تعمل كموسّع للأوعية الدموية وبالتالي تقلل من ضغط الدم المرتفع ، كما أن نفس هذه المواد تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم و تحمي من الدهون الضارة وهذا بدوره له أثر على ضبط مستوي الجلوكوز و تقليله بالدم.

الكركم
يحتوي الكركم على مادة تنظم من نسبة الجلوكوز بالجسم ، و أثبتت دراسة أن من يتناولون الكركم يومياً يحصلون على حماية و وقاية من مرض السكري قبل الإصابة به ، و مرضي الكسري يساعدهم على تقليل الأعراض و المضاعفات.

الجنسنج
الجنسنج من أكثر الأعشاب المُستخدمة في الطب البديل منذ أكثر من 2000 عام ، و وجدت الدراسات أن كلاً من الجنسنج الأمريكي و الآسيوي له القدرة على علاج الكثير من الأمراض ، مثل السمنة ، كما أنه يزيد من القدرة على التركيز و يزيد من طاقة الجسم ، أما فائدته هنا أنه يقلل من مستوي السكّر لمرضي السكري ، و يحمي من هم عُرضة لهذا المرض.

الحلبة
من أكثر الأعشاب المُتعارف عليها في ثقافتنا العربية هي الحلبة ، و يمكن أن تتناولها كنبات أو على هيئة مشروب الحلبة متعدد الفوائد ، و تساعدك الحلبة في الحصول على مستوي جلوكوز طبيعي بالدم.

الحنظل
يُعتبر الحنظل مكون أساسي في الأطعمة الآسيوية و الطب الصيني التقليدي ، حيث أنه يقلل من التعب و الإحساس بالعطش ، و هذه أعراض مرض السكري.

الريحان
يُستخدم الريحان في الهند كعلاج أساسي لمرض السكّري ، حيث أنه يزيد من إفراز هرمون الإنسولين و بالتالي تقليل نسبة الجلوكوز في الدم

"مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s